فوائد عديدة للحوم الأبقار المتغذية على الحشائش لحماية صحة القلب 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قد تكون لحوم الأبقار المتغذية على الحشائش مفيدة لصحة القلب عن لحوم الأبقار التقليدية، حيث يؤثر ما تأكله الماشية على العناصر المغذية والدهون في مختلف أنواع اللحوم، وتأتي لحوم الأبقار المتغذية على الحشائش بصفة عامة من الماشية التي تتناول الحشائش فقط والأعلاف الأخرى على مدار حياتها.

فغالباً ما تتناول الماشية نظاماً غذائياً يحتوي على الحبوب، مثل الذرة، في أوقات معينة ، وعند مقارنتها مع أنواع لحوم الماشية الأخرى، فإن للحوم الأبقار المتغذية على الحشائش فوائد لصحة القلب.

تحتوي لحوم الأبقار المتغذية على الحشائش على:

-معدلات أقل من نسبة الدهون الكلية.
-معدلات أكبر من الأحماض الدهنية أوميجا 3 المفيدة لصحة القلب.
-معدلات أكبر من أحماض أوميجا 6 الدهنية (حمض اللينُولينيك).
-معدلات أكبر من الفيتامينات المضادة للأكسدة، مثل فيتامين .

ومع ذلك تحتوي لحوم الأبقار المتغذية على الحشائش وكذلك لحوم الأبقار التي تربى بطرق تقليدية «المتغذية على الحبوب» على دهون مشبعة.

وقد ثبت ارتباط هذا النوع من الدهون بزيادة مستويات الكوليسترول الضار ، لذلك توصي جمعية القلب الأميركية بالحد من استخدام الدهون المشبعة.

نصائح عند اختيار لحوم الماشية 

ينصح عند اختيار لحوم الماشية، سواءً كانت لحوم ماشية متعذية على الحشائش أو أي نوع آخر من اللحوم، بشراء اللحوم خفيفة الدهن «تحتوي على نسبة دهون 10% أو أقل». 

وبوجه عام ترتفع أسعار لحوم الماشية المتغذية على الحشائش عن لحوم الماشية التي تربى بطرق تقليدية.

فضلاً عن ذلك ثمة عدد محدود من الأبحاث طويلة الأمد تثبت بشكل قاطع أن لحوم الأبقار المتغذية على الحشائش أفضل لصحتك. 

يمكن استشارة الطبيب أو اختصاصي النظم الغذائية عند التفكير في زيادة نسبة اللحم البقري خفيف الدهن في النظام الغذائي، مثل لحوم الماشية المتغذية على الحشائش.